الاتحادية العليا: حبس زوج ضرب زوجته بدعوى "أحقيته في تأديبها"

Adsense


رفضت المحكمة الاتحادية العليا الإماراتية، طعناً قدمه زوج على حكم محكمة الاستئناف وأول درجة، بحبسه لمدة شهر وتغريمه 5 آلاف درهم لضربه زوجته، حيث ادعى في الطعن أن "ضربه لزوجته يعتبر تأديباً بسيطاً وهو من حق الزوج على زوجته".

ورفضت المحكمة ادعاء الزوج، مشددة في منطوق حكمها على أنه "ليس للزوج أن يضرب زوجته أي ضرب شاء، فحقه مقيد بضربها ضرباً غير مبرح لقوله صلى الله عليه وسلم: إن لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضرباً غير مبرح".

اعتداء لا تأديب
وشددت المحكمة على أن "الضرب غير المبرح هو الضرب الذي لا يترك أثراً، ويشترط في ضرب التأديب أن لا يكون على الوجه ولا على المواضع كالبطن، وإلا اعتبر عمل الزوج اعتداء لا تأديباً ويكون مسؤولاً جنائياً ومدنياً عن فعله".

تعرضت لإصابات
وأكدت المحكمة أنها "اطمأنت إلى أقوال الزوجة من قيام زوجها بالاعتداء عليها بالضرب بيده وباستخدام عصا حديدية الأمر الذي نتج عنه تعرضها لإصابات ووجود ألم في مختلف أنحاء الجسم، منها الركبة اليسرى وكدمات في اليدين والصدر والبطن والرجل اليسرى والظهر والرأس، إضافة إلى أن الزوج سبق واعتدى عليها بالضرب والسب والقذف ما أدى إلى ملازمتها الفراش".

ورفضت المحكمة بناء على الوقائع السابقة الطعن المقدم من الزوج باعتبار ما أقدم عليه ضرباً تأديبياً بل عملاً مسؤولاً عنه جنائياً.

24 - خاص - زيد قاسم

ليست هناك تعليقات